التكنولوجيا والحياة

good website
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  ارفع صورك بنجاحارفع صورك بنجاح  

شاطر | 
 

 مدينة الجبيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصاروخ
العضو المميز


عدد الرسائل : 240
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: مدينة الجبيل   الأربعاء يونيو 25, 2008 2:26 pm



تقع مدينة الجبيل الصناعية على ساحل الخليج العربي في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها (016ر1)كم2 ، وقد تم اختيار مدينة الجبيل لإنشاء مدينة صناعية عصرية لاعتبارات تخطيطية واستراتيجية هامة ، حيث يتميز موقع الجبيل على ساحل الخليج العربي بقربه من الممرات البحرية الدولية وقربه أيضاً من مصادر الطاقة والمواد الخام اللازمة للصناعات البترولية والبتروكيماوية ، وكذلك حاجة الصناعات الثقيلة إلى كميات هائلة من مياه التبريد حيث تستخدم مياه البحر غير المحلاة لأغراض التبريد الصناعي 0
ويتكون المخطط العام للمدينة من قسمين :-
القسم الأول / المنطقة الصناعية : تبلغ مساحتها (6501) هكتار، وتشمل فئات الصناعات التالية :
- الصناعات الأساسية : تشتمل على تكرير البترول ، وصناعة البتروكيماويات والأسمدة الكيماوية ، ومصانع الحديد ، وتضم حتى نهاية عام 2006م (32) مصنعاً .
- الصناعات الثانوية : تتركز بصورة رئيسة في الصناعات البتروكيماوية التحويلية والبلاستيكية التي تعتمد على منتجات الصناعات الأساسية كمواد أولية لها ، وتضم حتى نهاية عام 2006م (35) مصنعاً .
- الصناعات الخفيفة والمساندة : مثل تشكيل الحديد والمعادن والبلاستيك وصناعات خفيفة لتلبية احتياجات المنطقتين الصناعية والسكنية ، وتضم حتى نهاية عام 2006م (224) مصنعاً .
القسم الثاني / المنطقة السكنية : تشمل الأحياء والمحلات السكنية ، ومركز المدينة ، والمراكز والمجمعات التجارية0ويبلغ عدد السكان (800ر148) نسمة، ويبلغ متوسط معدل نمو السكان 6% .
يعد إنشاء مدينة الجبيل الصناعية شاهداًً حضارياًً على روعة العطاء غير المحدود الذي تبذله الحكومة الرشيدة لتحقيق التنمية الشمالة منهجاًً وتطبيقاًً .
ولقد تمت ترجمة هذا الحلم إلى واقع ملموس بأسلوب فريد ومتميز وفق منظومة خاصة من الإبداع ... إبداع في التخطيط والتصميم ، وإبداع في التنفيذ والتشغيل ، وإبداع في توظيفها لخدمة الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة .
وتوفر الهيئة الملكية بالجبيل مجمل الخدمات التي يحتاج إليها السكان وبما يتوافق مع متطلبات أرقى المستويات الحياتية كالخدمات السكنية ، والتجارية ، والصحية ، والتعليمية ، والترفيهية وباقي الخدمات العامة ، وتسعى الهيئة الملكية بنجاح لجعل مدينة الجبيل الصناعية في طليعة المدن الصناعية في العالم بتطبيقها مبدأ الإدارة الشاملة للمدينة لتوفير بيئة استثمارية متكاملة بمستوى عال من الجودة والتميز في الخدمة ، وتتضمن
( التخطيط الشامل – التجهيزات الأساسية – التشغيل والصيانة – الخدمة الشاملة للمستثمر – الأمن والسلامة – حماية البيئة – الخدمات التعليمية – الخدمات الصحية – الخدمات الاجتماعية )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدينة الجبيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: المنتدى العام-
انتقل الى: