التكنولوجيا والحياة

good website
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  ارفع صورك بنجاحارفع صورك بنجاح  

شاطر | 
 

 مرض السكري عند الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد الرسائل : 284
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: مرض السكري عند الأطفال   الأربعاء يونيو 25, 2008 2:22 am

- ما هي الصحة؟
الصحة هي ليست خلو الجسم من الأمراض ، بل هي حالة التكامل الجسماني والعقلي والاجتماعي للفرد.
- ما هو المرض؟
هو إصابة الإنسان بمرض ما ويمكن أن يكون هذا المرض عقلي أو جسدي أو نفسي ومع أن الإنسان يمكن أن يوصف انه مريض لكن يبقى جسمه يعمل بشكله العام.
وهناك نوعان من الأمراض هي الأمراض المزمنة والأمراض الحادة.
ومن أهم الأمراض المزمنة التي تصيب مجتمعنا اليوم هو مرض السكري.
تعريفه: هو عدم قدرة الجسم على امتصاص السكر الموجود في الدم والاستفادة منه وبالتالي فان مريض السكري لا يفتقر إلى كمية السكر ولكن بحاجة إلى الأنسولين الذي يحث البنكرياس على أداء عمله.
أسباب الإصابة بمرض السكري:-1- السمنة الزائدة .
-2- الأسباب الوراثية.
-3- أمراض عضوية تصيب البنكرياس.
-4- الحالة النفسية السيئة.
عوارض السكري العامة:
-1- التبول الزائد.
-2- النعاس.
-3- التعرق.
التأثيرات الجانبية: تصلب الشرايين،غرغرينا، التأثير على العصب الحسي والعصب الحركي.
العناية المطلوبة: يجب مراقبة الوزن، الضغط، ونسبة السكر بالدم وبالبول ويجب إتباع حمية غذائية وزيارة الطبيب بانتظام، والتوقف عن التدخين.
عوارض ارتفاع السكري هي: التبول الزائد، جفاف الجلد، غشاوة على الاعين، عطش زائد.
عوارض الهبوط: التعرق، الإسهال، تشوش الرؤيا، تسارع في نبضات القلب.
نسبة السكري عند الشخص العادي من80 الى 120 ملغ/دسل.
ملاحظات: اللأنسولين السريع المفعول لونه شفاف.
الأنسولين البطيء المفعول لونه حليبي.
- الانخفاض في السكر يؤدي إلى الغيبوبة وبالتالي إلى موت المصاب ولذلك فهو اخطر من الارتفاع.

مرض السكري


السكري مرض مزمن سببه نقص وراثي أو مكتسب في إنتاج هرمون الأنسولين المسئول عن تنظيم عمليه ايض الجلوكوز في الجسم أو عدم فاعليه هذا الهرمون على الرغم من إنتاجه. وهذا الخلل ينجم عنه زيادة في مستوي الجلوكوز في الدم الذي يؤدي بدوره إلى أصابه العديد من أجهزه الجسم الحيوية خاصة ألا وعيه الدموية والأعصاب.

أنواع مرض السكري:
هناك نوعان أساسيان من مرض السكري :
النوع الأول:يعرف سابقا بالسكري المعتمد علي الأنسولين أو( IDDM) هدا النوع يحدث نتيجة عجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين اللازم لتنظيم عمليه ايض الجلوكوز. يعتبر هدا النوع أكثر شيوعا في الأطفال وصغار السن ومع ذلك فقد لوحظ بازدياد في فترات متأخرة من العمر.

النوع الثاني:يعرف سابقا بالسكري الغير معتمد علي الأنسولين أو (NIDDM) يحدث هدا النوع نتيجة عدم استجابة خلايا الجسم لفاعليه الأنسولين المنتج بواسطة البنكرياس.ويعتبر هدا النوع الأكثر شيوعا ويمثل حوالي% 90 من حالات السكري في العالم. يحدث هدا النوع في البالغين ولكن لوحظ ازدياده في صغار السن أيضا .
لوحظ أن هناك عوامل جنينيه معينه تزيد من احتمال الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري.
النوع الثاني من السكري تشترك في حدوثه عده عوامل منها الوراثية,حيث لوحظ حدوثه في العائلات.كما لوحظ حديثا أن هناك بعض الجينات المرتبطة بحدوث المرض.
كلا النوعين من السكري هي أمراض معقده تسببها طفرات في أكثر من جين واحد بالأضافه إلى عوامل بيئيه أخرى.
السكري في الحمل ممكن أن يؤدي إلى عده مضاعفات تؤثر علي الجنين مثل التشوهات الخلقية ,زيادة الوزن عند الولادة وزيادة خطر موت الجنين قبل أو بعد الولادة.
التحكم الدقيق في مستوي السكر أثناء الحمل ممكن أن يقلل من الإصابة بمثل هذه المضاعفات إلى مستوي الحوامل الغير مصابات بالمرض.

هناك اختباران يمكن أجراؤهما لمعرفة احتماليه الإصابة بالسكري:
Impaired fasting glycaemia (IFG) and impaired glucose tolerance (IGT)
كلا الاختبارين يقصد بهما مستوي الجلوكوز أكثر من الطبيعي ولكن ليس إلى المستوي ا للازم لتشخيص السكري .الأشخاص اللذين لديهم IGT أو IFG لديهم قابليه كبيره للإصابة بمرض السكري و أمراض القلب أكثر من اللذين لديهم مستوي الجلوكوز طبيعي.

الأعراض:أعراض السكري ممكن أن تكون ظاهره أو طفيفة أو غير موجودة في النوع الأول . الأعراض الشائعة :إدرار البول بكثرة,العطش ,نقصان الوزن..هذه الأعراض يمكن أن تكون اقل حده في النوع الثاني والدي يمكن أن لا تظهر الأعراض مبكرا عند حدوثه وقد يشخص المرض بعد عده سنوات من حدوثه حيث تكون المضاعفات قد حدثت فعلا.
أوضحت البيانات المجمعة حديثا أن 150 مليون شخص مصابون بالسكري في العالم. ويمكن لهذا الرقم أن يتضاعف بحلول عام 2025. معظم هذه الزيادة ستكون في الدول النامية وذلك يرجع إلى زيادة النمو السكاني , زيادة متوسط الأعمار,الغذاء الغير صحي , السمنة والخمول.
بحلول العام 2025 سيكون معدل أعمار المصابين بالسكري 65 سنه في الدول المتقدمة بينما في حدود 45 سنه إلى 65 سنه في الدول النامية.

العلاج:

ينطلق أتساس علاج السكري بتنظيم الغذاء وممارسة الرياضة. حوالي 40% من مرضي السكري يحتاجون إلى أدويه تعطي عن طريق الفم لخفض نسبه الجلوكوز .بينما 40% من المرضي يحتاجون إلى حقن الأنسولين .المرضي من النوع الأول يعتمدون كليا على حقن الأنسولين .
معظم مرضي السكري مصابون بالنوع الثاني وعلى الرغم أنهم لا يعتمدون كليا على حقن الأنسولين ألا أن حوالي ثلث المرضي منهم يحتاج إلى حقن الأنسولين لخفض الجلوكوز في الدم.





مضاعفات السكري:

من أهم مضاعفاته ما يلي :

1- السكري وأمراض العين :

اختلال شبكية العين : السبب الرئيسي للإصابة بالعمى واختلال البصر حيث يرتبط السكري بإصابة ألا وعيه الدموية الصغيرة في الشبكية مما ينتج عنه فقدان البصر.
أوجدت الدراسات انه بعد 15 سنه من الإصابة بالسكري فانه حوالي 2% من الأشخاص يصابون بالعمى بينما 10% يصابون بإعاقة بصريه حادة.
فقدان البصر لأسباب أخرى مثل :الجلو كوما (المياه الزرقاء) والكاتاراكت (المياه البيضاء) يمكن أن يكون أكثر شيوعا بين مرضي السكري .
التحكم الجيد في مستوي الجلوكوز ممكن أن يؤخر ظهور ومن استفحال إصابة الشبكية. فقدان البصر والعمى عند مرضي السكري يمكن تفاديه بالتشخيص المبكر والعلاج . مثل الفحص المبكر للعين والتدخل العلاجي بالليزر أو جراحيا

2-السكري وأمراض الكلي:يعتبر السكري من الأسباب المؤدية إلى الفشل الكلوي,ولكن اختلاف حدوثه يختلف باختلاف المجتمعات.كما أن له علاقة بحده ومده الإصابة بالمرض. هناك عده تحوطات قد تؤخذ لمنع استفحال أصابه الكلي منها التحكم في مستوي الجلوكوز في الدم ,التحكم في ضغط الدم, التدخل العلاجي بالأدوية في مراحل مبكرة والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات.

3- السكري وأمراض القلب:

أمراض القلب تمثل حوالي %50 من الوفيات لمرضي السكري في المدن الصناعية.هناك عوامل مساهمة في الأصابه بأمراض القلب لدي مرضي السكري ومنها :التدخين, ضغط الدم العالي وارتفاع نسبه الكوليسترول في الدم والسمنه .السكري يلغي الوقاية الطبيعية بأمراض القلب الموجودة عند النساء قبل سن اليأس. التعرف علي هده العوامل ومعالجتها ممكن أن يؤخر أو يمنع الأصابه بأمراض القلب لذي مرضي السكري.

4-السكري وأمراض الجهاز العصبي= opathyDiabetic neur:يمكن أن يكون الأكثر شيوعا بين مضاعفات السكري . أكدت الدراسات أن حوالي %50 من مرضي السكري يصابون بخلل عصبي ألي حد ما .يعتبر مستوي الجلوكوز ومده الأصابه بالسكري من أهم العوامل المؤدية ألي الاصابه باتلاف الاعصاب. يؤدي الخلل العصبي ألي فقد الإحساس وأصابه الأطراف.كما يعتبر سبب رئيسيا لاصا به بالضعف الجنسي عند الرجال.

5- السكري وأصابه القدم= Diabetic foot:التغير الذي يسببه السكري في ألا وعيه الدموية والأعصاب غالبا ما يؤدي ألي نشؤ تقرحات مما قد ينجم عنه قطع للأطراف. يعتبر السكري السبب الرئيسي لقطع الأطراف السفلي والتي يمكن منعها بالمراقبة المنتظمة والعناية الجيدة بالقدم.

وختاما يعتبر السكري مرض معقد ومكلف وقد اصبح شائعا وبازدياد وخاصة بين الدول النامية . ومع ذلك هناك سبل للوقاية منه و التحكم به أن حدث الوعي والمعرفة بالعوامل التي تزيد من خطورة الاصابه به وكذلك الأعراض لهذا المرض تعتبر خطوات مهمة للوقاية والتحكم به .





نصائح للعناية بقدم مريض السكر



أن يحمل الاحتفال باليوم العالمي للسكري شعار (السكري والعناية بالقدم.. اهتم بقدميك تمنع بترهما)، يعكس حجم المعاناة والخطورة التي تواجه مرض السكر إذا أساءوا العناية بأقدامهم، والتركيز التركيز على مشكلة مضاعفات القدم السكري ليكون شعار هذا العام، فنظراً لكون تلك المضاعفات هي الأكبر من الناحية البشرية والاقتصادية، وبهدف زيادة الوعي لدى القارئ وإيصال رسالة مهمة له مفادها أنه من الممكن تفادي بتر الأطراف المرتبط بمضاعفات السكري في الكثير من الحالات، وكذلك من الممكن خفض بتر الأعضاء بنسبة تصل إلى 85% من خلال الوقاية من السكري وعلاج المرضى وتقديم التثقيف المناسب لهم وللمختصين في الرعاية الصحية وعناية المريض نفسه.
والمقصود "بالقدم السكري" هو ظهور بعض الأعراض أو العلامات (شاملة الآلام أو الجروح أو القروح أو الغرغرينا) في قدم الشخص المصاب بالسكري نتيجة اعتلالات الأعصاب أو قصور الدورة الدموية في القدم أو بسبب الإلتهابات الجرثومية التي تصيب القدم.


تنظيم مستوى السكر.
افحص قدميك يوميا لتكتشف الجروح أو الجلد الجاف أو الخدوش استخدم مرآه لفحص أسفل القدم وبين الأصابع





غسل القدمين بصورة يومية مع التجفيف الجيد لها خاصة بين الأصابع وتفادي الماء الساخن جدا أو الشديد البرودة.
إذا شعرت ببرودة قدميك ليلا يمكن ارتداء الجوارب و لا تستخدم البطانية الكهربائية لذلك أو قربه الماء الساخن.
لا تمشي على الأسطح الساخنة مثل الرمال في الصيف.
لا تمشي حافي القدمين مطلقا.
لا تستخدم مواد كيميائية لإزالة الجلد الجاف (الكالو).
لا تستخدم الشريط اللاصق مطلقا .
فتش حذائك يوميا عن الأجسام الغريبة أو الحادة.
في حالة ضعف النظر استعن بأحد أفراد عائلتك في فحص قدميك.
لا تضع أقدامك في الماء لفترات طويلة. (النقع).
لأصحاب البشرة الجافة استخدم الدهانات المرطبة للجلد ولكن تجنب الدهان بين الأصابع وذلك بعد غسلها وتجفيفها.
لا ترتدي جوارب ضيقة أو ضاغطة على الإطلاق ويتم تغييرها يوميا.
عند شرائك الأحذية تأكد من ملاءمتها لقدميك وأن تكون مريحة وأن تكون مصنوعة من الجلد الطبيعي ودائما اشتري حذائك في فترة بعد الظهر حيث يكون حجم قدميك أكبر من فترة الصباح, يمكن ارتداء الأحذية الرياضية بعد استشارة الطبيب.
لا ترتدي الحذاء بدون جوارب إطلاقا.
لا ترتدي الصندل الذي به جزء يدخل بين الأصابع.
في الشتاء يفضل ارتداء جوارب مصنوعة من الصوف.
قلم أظافر قدميك على شكل خط مستقيم.
لا تزيل المناطق الجافة من جلد القدمين إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.
لا تجلس وساقيك متقاطعتين لأن ذلك يسبب ضغط على أعصاب الساقين.
عند زيارة الطبيب أطلب منه أن يفحص قدميك وأخبره بأي تغير يكون قد طرأ على قدميك من قروح أو جروح أو تشققات و إزالة مسمار القدم إن وجد.
. توقف عن التدخين فوراً.


ملاحظة هامة :العناية بالقدم تمنع حدوث البتر(القطع) لا قّّدّر الله



**اسئله واجوبه عن داء السكر
ما هو مرض السكر؟
هو مرض يصبح فيه دم المريض (وبوله) محتويان على كميات زائدة من سكر العنف (الجلوكوز) مما يسبب للمريض عدد من الأعراض والمضاعفات إن لم يعالج، ويمكن أن يصيب الكبار والصغار.
- هل هناك فرق بين مرض السكر في البول والسكر في الدم
لا.. فهـذه أفكار خاطئة لأن وجود السكر في البول ناتج عن ارتفاع السكر في الدم.

- ما هي غدة البنكرياس؟
هي غدة منشوريه الشكل توجد في أعلى البطن فوق قسم الأثنى عشر من الأمعاء الدقيقة وراء المعدة
وغدة البنكرياس غدة مختلطة تفرز عصارة الهضم. وفي داخل أنسجة غدة النبكرياس جزر متعددة من نسيج خاص تسمى جزر (لانجر هانس) وهي من الغدد الصماء وهي التي تفرز هرمون الأنسولين الذي ينظم عملية التمثيل الغذائى للمواد السكرية في الجسم
- هل هناك فرق في سبب مرض السكر عند الأطفال والكبار؟
نعم – مرض السكر عند الأطفال ينتج عن حدوث نقص في مورد الأنسولين كما ذكرنا أما عند الكبار فإن غدة البنكرياس تظل قادرة على إفراز الأنسولين ولكن يكون هناك نقص في درجة حساسية خلايا الجسم له وبالتالي يبطل مفعوله وهناك اختلافات كثيرة في الأسباب وعلاج الداء بين الكبار والصغار.
هل مرض السكر معد؟
لا – يزعم البعض أن مرض البول السكري من الأمراض المعدية وهو زعـم خاطئ.
- هل هو ينتج من تناول كميات كبيرة من السكريات النشويات؟
لا.
- هل ينتج من الانفعالات النفسية كالقلق والخوف وغيرها؟
لا.. كثيراً من المصابين بمرض السكر يزعمون أن المرض عندهم ظهر عقب تعرضهم لازمة نفسية أما الواقع فإن الإصابة كانت كامنة عندهم قبل تعرضهم لهذه الأزمة النفسية ولكن هذه الأزمة تزيد من تفاقم الأعراض.

- هل تؤدي السمنة إلى الإصابة بمرض السكر عند الأطفال؟
لا – ولكن تلعب السمنة دوراً أكبر في الإصابة بمرض السكر عند الكبار أكثر منه في الأطفال.

هل يمكن لمرضى السكر الزواج وممارسة حياة زوجية طبيعية؟
نعم.
هل يمكن لمريضة السكر أن تحمل وأن تنجب أطفال طبيعيين؟
نعم. ولكن يجب استشارة الطبيب وأخصائى أمراض النساء والولادة لأن لعلاج السكر وتنظيم نسبة السكر في الدم قبل وأثناء الحمل أهمية كبرى في هذه الفترة وذلك لأن عدم الانتظام في العلاج وارتفاع نسبة السكر في الدم يؤديان إلى تأثر الجنين.
هل يحدث تغير في احتياج الإنسان من الأنسولين خلال فترة الشباب والمراهقة؟
نعم. فغن احتياج الجسم من الأنسولين يزداد خلال سنوات المراهقة للتغير الذي يحدث في الهرمونات وبالتالي ازدياد سرعة النمو.. إذا لم تعطى الجرعات الكافية يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وأرجوا أن أنوه إنه لا يمكن استبدال الأنسولين بالحبوب في هذه السن كما يفهم بعض الناس.
ما أثار التدخين على مريض السكر؟
للتدخين أثار ضارة على كل إنسان مثل الإصابة بسرطان الرئة وأمراض شرايين القلب وتزداد نسبة الإصابة بهذه الأمراض بصورة واضحة بين المصابين بداء السكر الذين يمارسون عادة التدخين وبالتالي فإننا ننصح بعدم التدخين نهائياً.



اعاذنا الله واياكم من الامراض المزمنه امين يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thenearfuture.yoo7.com
 
مرض السكري عند الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: منتدى طب الأطفال-
انتقل الى: