التكنولوجيا والحياة

good website
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  ارفع صورك بنجاحارفع صورك بنجاح  

شاطر | 
 

 المخترع الحقيقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصاروخ
العضو المميز


عدد الرسائل : 240
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: المخترع الحقيقي   السبت أغسطس 16, 2008 7:05 pm

من منكم يتذكر الوصيف في كأس العالم (1982) أو صاحب المركز الثاني في دوري (1416)!؟
.. لا بأس؛ فجميعنا يملك ذاكرة لا تتسع لأكثر من منتصر" وبطل واحد. وليست المشكلة في النسيان فقط بل في أننا نعطي المنتصر كل شيء، ونحرم الوصيف من أي شيء - في حين قد يكون الفرق بينهما مجرد خطوة أو دقيقة أو ضربة جزاء ظالمة!!
وهذا التحيز نلاحظه في معظم الإنجازات العلمية والتاريخية العظيمة ففي عالم الاختراعات مثلاً يوجد دائماً أكثر من مخترع - لهذا الجهاز أو ذاك - ولكننا لا نتذكر غير سعيد الحظ أو صاحب الأسبقية؛ فـ (الجو العلمي) في أي عصر يسير دائماً نحو هذا الاختراع أو ذلك الاكتشاف.. فحين تم اختراع الهاتف واللاسلكي مثلاً أصبح من الطبيعي أن يفكر أكثر من شخص في اختراع التلفزيون ودمج الصوت مع الصورة. لهذا السبب يوجد دائماً ثلاثة أو أربعة مخترعين يتنافسون على نفس الفكرة ولكن المعروف دائماً هو من يسبق الآخر بخطوة أو لحظة (أو ضربة جزاء ظالمة)!!
7وفي الشهر الماضي فقط اتخذ الكونجرس قراراً جريئاً بسحب شرف اختراع التلفون من "الكسندر بيل" وإعطائه لمهاجر إيطالي مغمور يدعى "انتونيو ميكسي". وهذا القرار يعد سابقة تاريخية فريدة تشبه سحب فتح الأندلس من "طارق بن زياد" ومنحه إلى "عبدالله بن معان القرشي" (هل سمعتم به!؟)؛ فالكسندر بيل شخصية علمية مشهورة ويتم تدريس سيرته في المدارس على أنه مخترع التلفون - بل إن شركة بيل للهاتف ما تزال أضخم وأعظم شركة في العالم.. وفي المقابل لم يسمع أحد بانتونيو ميكسي -منذ وفاته قبل 113عاماً - وحتى إعلان هذا القرار في 15يوليو الماضي!!
.. وتعود القصة إلى عام 1858حين هاجر انتونيو من إيطاليا إلى أمريكا وعمره 38عاماً. وهناك فكر باختراع جهاز ينقل الصوت عبر الأسلاك. وبين عامي 1850و 1862صنع أكثر من 30نموذجاً للهاتف لم يستطع (بسبب فقره) تسجيل أي منها باسمه. وفي عام 1874عرض هذه النماذج على رئيس شركة ويسترن يونيون للتلغراف. وقد أعجب بها رئيس الشركة (ووعده خيراً) ولكن حولها إلى الكسندر بيل لتطويرها. وبعد عامين فوجئ انتونيو بالصحف تعلن خبر اختراع الهاتف على يد الكسندر بيل. وقد حاول إقامة دعوى ضد بيل والشركة إلاّ أنه توفي وهو يحلم بالثراء وكسب القضية. وبمناسبة مرور مائة عام على وفاته قرر المجلس (الإيطالي الأمريكي) نبش الموضوع من جديد واقنعوا الكونجرس بأحقية انتونيو في اختراع الهاتف!!
7وكما ذكرت سابقاً هذه القضية ليست إلاّ نموذجاً لاختراعات كثيرة يقف وراءها شخصان.. الأول مخترع مشهور، والثاني تعيس مغمور:
- فبالنسبة للتلفزيون مثلاً المخترع المعروف هو جون بيرد الاسكتلندي ولكن الأسبقية هي لمزارع من ايداهو يدعى فيلو فارنسورث!
- والمخترع المشهور لأول طائرة بمحرك هما الأخوين رأيت (عام 1903) ولكن الأسبقية هي للفرنسي كليمون آدر (عام 1890)!
- وبالنسبة للهليكوبتر: المخترع المعروف هو ايجور سيكورسكي (وهو أمريكي من أصل روسي) ولكن الأسبقية هي للمواطن الفرنسي بول كورني!
- أما السيارة فالكل "يدعي وصلا بليلى"؛ ولكن أول سيارة تسير بالبنزين قدمها الألماني جوتليب ديملر عام
1889.- والمخترع المعروف للتلسكوب هو الإيطالي جاليليو (عام 1609) ولكن الأسبقية لصانع نظارات هولندي أرشده لصنعه عام 1601!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المخترع الحقيقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: المنتدى العام-
انتقل الى: