التكنولوجيا والحياة

good website
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  ارفع صورك بنجاحارفع صورك بنجاح  

شاطر | 
 

 رؤية "زحل" ..بالعين المجردة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصاروخ
العضو المميز


عدد الرسائل : 240
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: رؤية "زحل" ..بالعين المجردة   الإثنين أغسطس 04, 2008 9:41 pm

رؤية "زحل" ..بالعين المجردة






في ظاهرة تحدث كل 14 أو 15 سنة، يبلغ كوكب "زحل" فترة اعتداله الربيعي عندما تبدو حلقاته رقيقة أكثر فأكثر يوم الرابع من سبتمبر المقبل، فيخيل لعلماء الفلك وكأن حلقاته اختفت، لكنها سرعان ما تظهر من جديد للعين المجردة بعد 3 أشهر من اختفائها، ليبقى كذلك مدة 15 سنة أخرى، وهكذا.


ويطلق العلماء على هذه الظاهرة اسم "ظاهرة العبور"، فكل 14 سنة تقريبا يدور زحل حول الشمس، فتتراءى للأرض حوافيه الرقيقة فقط، لذا يخيل للعلماء وكأن حلقاته اختفت تماما، وبرزت ظاهرة العبور آخر مرة العام 1995، وهي ظاهرة يترقبها المهتمون بشؤون الفلك بشغف كبير.


وخلال دوران زحل حول الشمس يتجه القطب الجنوبي لحلقاته نحوها يليه قطبها الشمالي، وما بين المرحلتين تظهر الحوافي فقط، ويعطي هذا الأمر انطباعا بأن الحلقات اختفت.


ويستغرق دوران زحل حول الشمس 30 عاما تقريبا، ولهذا السبب تبرز فترة اعتداله الربيعي خلال 14 أو 15 سنة خلافا لفترة اعتدال الأرض الربيعي التي تظهر كل 6 أشهر ما بين شهري مارس وسبتمبر.


يشار إلى أن كوكب "زحل" أجمل كواكب المجموعة الشمسية، والثاني من حيث الضخامة بعد المشتري، ويعد من الكواكب الغازية، ويعادل قطره 9 مرات ونصف قطر الأرض، وكثافته أقل من كثافة الماء، وقد اعتبره الرومان "الإله ساتورن" إله الزراعة والحصاد.


ويتميز "زحل" بوجود 4 حلقات رئيسة حوله، مقسمة إلى آلاف الحلقات، بينها مساحات فارغة، وهي مكونة من كرات صغيرة من الثلج والغبار تتراوح حرارتها ما بين 180 درجة و200 درجة مئوية تحت الصفر، ويعتقد العلماء أن سرعة مكونات هذه الحلقات تعادل 60 مرة سرعة الرصاصة، وخلال السنوات الثلاثين الماضية ظهرت من الحلقات حوافيها فقط فخيل للعلماء أنها اختفت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رؤية "زحل" ..بالعين المجردة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ديكور امريكي "صور"
» نتائج مابين الرابطات "غرب"
» قميص زياني يباع "ريح"
» القيعي: لسنا طرفاً في صراع الزمالك والإتحاد بشأن قضية "جدو" .. والأهلي يحفظ حقوقه جيداً
» فيديو - مقلد : "جدو" لُقن روايته عن "إيصالات الأمانة" ولم نتخذ قرار بشأن عودة حمزة بعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: المنتدى العام-
انتقل الى: