التكنولوجيا والحياة

good website
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  ارفع صورك بنجاحارفع صورك بنجاح  

شاطر | 
 

 مطعوم الأنفلونزا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصاروخ
العضو المميز


عدد الرسائل : 240
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: مطعوم الأنفلونزا   الخميس يوليو 17, 2008 3:03 am

<table cellSpacing=2 cellPadding=2 width="100%" border=0><tr><td class=newsText align=right>
مطعوم الأنفلونزا
يعيش العديد من الناس هاجس الإصابة بمرض الأنفلونزا خلال فصل الشتاء، لما لهذا المرض من أعراض جانبية شديدة قد تقعد الناس عن أعمالهم وتعيق نسق حياتهم اليومية، وفي الآونة الأخيرة أصبح مطعوم الأنفلونزا متوافراً في الأسواق بشكل كبير، ومن هنا بدأ الناس يتساءلون حول جدوى مثل هذا المطعوم؟ ومدى أهمية تناوله؟ وما إلى ذلك من الأسئلة المتعلقة بهذا المطعوم، ومن هنا عزيزي القارئ جاءت فكرة موضوعنا الذي نرجو من خلاله أن نجيب عن كافة التساؤلات التي قد تتبادر إلى ذهنك حوله.
عزيزي القارئ:
مطعوم الأنفلونزا هو الطريقة المثلى للحماية من الإصابة بمرض الأنفلونزا خلال فصل الشتاء، وخاصة لمن هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذه العدوى، فحقيقة مطعوم الأنفلونزا أنه عبارة عن حقنة من فيروسات مرض الأنفلونزا المقتولة، وتكمن أهمية مثل هذه الحقنة في أنها تحفز جهاز المناعة لدى المريض على تكوين أجسام مضادة (ANTIBODIES) ضد أهم الفيروسات المسببة لمرض الأنفلونزا خلال فصل الشتاء مما يساعد في حماية المريض من الإصابة بمرض الأنفلونزا.
أما موعد أخذ حقنة مطعوم الأنفلونزا فيكون عادة قبل بدء موسم الشتاء من كل عام أي في الفترة الواقعة ما بين شهري تشرين الأول وتشرين الثاني، إلا أنه يمكن إعطاء هذه الحقنة في شهر كانون الأول ذلك أن موسم الشتاء قد يمتد حتى شهر أيار.
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو من هم الأكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمضاعفات مرض الأنفلونزا؟ وهل يمكن لجميع الناس أخذ هذا المطعوم؟
والجواب هو أنه يمكن للجميع أخذ مطعوم الأنفلونزا، بل يحبذ لهم ذلك، مع وجود فئات معينة من المجتمع يجب عليها تناوله دون أن يعود الأمر إلى اختيارها، إنهم الأكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمرض الأنفلونزا، الذين يصر الأطباء عليهم بالذات أخذ مطعوم الأنفلونزا ومن أهم هذه الفئات:
• الأطفال ما بين 6-9 شهراً.
• النساء الحوامل.
• من تزيد أعمارهم عن الخمسين عاماً وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكر وضغط الدم وأمراض الكلى والكبد وأمراض نقص المناعة.
• من يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة كأولئك الذين أجريت لهم عملية زرع الكلى.
• كبار السن الذين يعيشون في دور الرعاية حيث قد تنتشر العدوى الفيروسية بينهم بسهولة ويسر.
أما الذين يمتنع عليهم تناول مطعوم الأنفلونزا فهم:
• من يعانون من حساسية تجاه بيض الدجاج.
• من عانوا سابقا من أعراض حساسية شديدة حين تناولوا مطعوم الأنفلونزا فيما مضى.
• من عانوا سابقا من متلازمة جوليان-باري Gullain_Barre syndrome خلال ستة أسابيع من تناولهم لمطعوم الأنفلونزا.
• الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر.
• من يعانون من حمى وأعراض الرشح وإن كانت هذه الأعراض بسيطة، ويجب الانتظار حتى يشفوا تماماً من هذه الأعراض.
أما فعالية مطعوم الأنفلونزا فقد أثبتت الدراسات العلمية أن فعالية هذا المطعوم في حماية من يأخذوه من الإصابة بمرض الأنفلونزا تعتمد بدرجة كبيرة على عمر الفرد وحالته الصحية والظروف البيئية المحيطة به، وبشكل عام يمكن القول بأن مثل هذا المطعوم فعّال في الحماية من مرض الأنفلونزا خلال فصل الشتاء.
وقد يتخوف البعض من الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن تناول مطعوم الأنفلونزا، ونطمئنهم بأن مطعوم الأنفلونزا لا يسبب سوى بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي منها:
• احمرار وألم وارتفاع في درجة الحرارة في مكان الحقن.
• حمى خفيفة.
• آلام بسيطة.
وفي النهاية اعلم عزيزي القارئ أن عليك استشارة الطبيب قبل تناول أي علاج أو مطعوم لذا إذا كانت لديك الرغبة بتناول مطعوم الأنفلونزا وحيث أننا على أبواب الشتاء، ننصحك بالذهاب إلى الطبيب وعرض الأمر عليه وطلب الاستشارة فدرهم وقاية خير من قنطار علاج.
منقول
</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مطعوم الأنفلونزا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: منتدى طب الأطفال-
انتقل الى: