مفهوم المهارة:
يستخدم مصطلح المهارة بطرائق متنوعة ومتعددة خلال الحديث اليومي العابر، ففي المنزل نسمع الأباء يتحدثون عن مهارات أبنائهم في المشي أو السباحة أو لعب كرة القدم، وفي الصناعة يصنف العمال على وفق مهاراتهم (عمال ماهرين وشبه ماهرين وغير ماهرين)، وكذلك فيما يتعلق بالتخصصات المختلفة في بقية مجالات الحياة.ويمكننا ان نقول بان المهارات كافة هي حسية حركية (Sensory motor) في طبيعتها، فالمعلومات الواردة عن طريق الأعضاء الحسية والتوجيهات الصادرة من الدماغ هي من الأهمية للمهارة بما لايقل عن الجوانب الحركية.ونظرا لاشراك الجوانب الادراكية بشكل فعال في أداء المهارات الحركية وبخاصة المركبة فان اغلب المهارات الحركية في المجال الرياضي تسمى بالمهارات الادراكية – الحركية (Perceptual motorskills).
تشكـل الحركـات جانبـاًُ مهمـاً في حياتنا اليومية بعضها حركات موروثة (Inherited Canticle) وبعضها حركات متعلمة (Learned) كتلك التي نستخدمها في الأنشطة الرياضية على شكل مهارات (Skills) والتي تتطلب الكثير من التدريب والخبرة لأجل إتقانها.
القدرة على أداء عمل معين وإتقان وفق ضوابط محددة .
"جوهر الأداء الذي يتميز بإنجاز كبير من العمل مع بذل مقدار من الجهد البسيط".
وقد عرفها (سنكر) بالمعادلة الآتية:
المهارة = السرعة × الدقة × الشكل × الملائمة.
متطلبات المهارة :/
1- تحليل كل مهارة إلى عدد من السلوكيات الفرعية .
2- زيادة المعرفة العامة ( آداب - عادات .... الخ )
3- لا بد من تزويد الفرد بخلفية تربوية قبل التربية .
4- لا بد من التدريب على المهارات على أرض الواقع .
5 -أن تكون المهارة قابلة للتقويم .
هذا ماينقصنا في صقل المهارات
فعند فهمنا على مفهوم المهارة نكون قادرين على تنميتها وصقلها
للمناقشه والاستزاده